تدفئة مزرعة دواجن بالطاقة الشمسية

 29/ابريل/2014
تدفئة مزرعة دواجن بالطاقة الشمسية
 تشغيل مزارع الدواجن يستنفذ الكثير من الطاقة … اسعار الطاقة في ارتفاع مستمر… التوفير في استهلاك الطاقة يزيد من ريع المزرعة … من اهم اوجة استهلاك الطاقة في مزرعة الدواجن التدفئة … التدفئة يمكن تنفيذها وبسهولة بأستخدام الطاقة الشمسية .في منطقتنا يمكن الاعتماد على التدفئة الشمسية بنسبة توفير تتعدى ال90% . بجانب ان استخدام الطاقة الشمسية لن يلوث جو الحظيرة بأي غازات ضارة مثل عوادم احتراق انواع الوقود .

 الفكرة : يمكن الاعتماد على الطاقة الشمسية بأحد الطرق التالية 

  • التدفئة نهارا بالهواء الساخن من مجمعات شمسية هوائية … والتدفئة ليلا من خزان مياة ساخنة معتمد على مجمعات شمسية مائية 
  • التدفئة نهارا وليلا بالاعتماد على مياة مخزنة من مجمعات شمسية مائية .
  • التدفئة نهارا من الهواء الساخن من مجمعات شمسية هوائية  وليلا من خزان حراري صخري معتمد على نفس المجمعات . 

سخان مياة شمسي : جهاز تسخين للمياة يعتمد على اشعة الشمس لانتاج مياة ساخنة حتى درجة 75 مئوية … يتكون الجهاز من جزئين مجمع االطاقة و خزان للمياة الساخنة .( سخان مياة شمسي ) 

مجمع شمسي مائي : كما في سخان المياة الشمسي … مسطح معدني اسود يمتص حرارة الشمس ويمررها الى الماء في انابيب لترتفع درجة حرارة الماء الى حوالي ال70 مئوية … وتخزن المياة الساخنة في خزان معزول لاستخدامها في التدفئة عند الحاجة 
  مجمع شمسي هوائي: نفس الفكرة السابقة ولكن بدل مواسير الماء يعمل ممرات للهواء بين لوحين صاج حيث يسخن الهواء ويدفع الى مكان التدفئة مباشرة اوالى خزان حراري صخري ( كتل من الصخور تمتص الحرارة لاستخدامها لاحقا كمصدر للطاقة )

 معلومات تساعد في عمل التصميم المناسب

  • المتر المربع من المجمعات يستقبل طاقة = 1كيلووات … ولما كانت كفاءة المجمعات = 50% تقريبا اذن المتر المربع يكافئ دفاية كهربية= 2/1 كيلووات = 430 كيلوكالوري / الساعة .
  • من الكلام السابق … المتر المربع من المجمع الشمسي يرفع درجة المياة في خزان 100 لتر بقيمة 4.3 درجة مئوية في الساعة الواحدة 
  • من الكلام السابق … المتر المربع من المجمع  يرفع درجة حرارة مياة 100لتر من الماء 30 درجة مئوية في 7 ساعات ( بفرض ان سطوع الشمس = 7 ساعات يوميا ) 
  • كل كيلوجرام  من الوقود البترولي ( ليس لتر ) يكافئ 10000 كيلوكالوري تقريبا … هذة الكمية يمكن الاستعاضة عنها بمجمع طاقة شمسية = 3.3 متر مربع يعمل 7 ساعات .

 معلومات مفيدة للتنفيذ 

  • استخدام دورة مياة مغلقة بين مجمع الطاقة  والخزان والمشعات وتزويدها بمياة معالجة ضد الصدأ يزيد كثيرا من عمر منظومة التدفئة .
  • استخدام درجات حرارة اقل في التسخين يزيد الكفاءة الحرارية للمنظومة ( يقلل من فاقد الحرارة ) ولكن يحتاج لسعة تخزين اكبر !!! .
  • استخدام درجات حرارة اقل يمكنك من استخدام براميل البلاستك منخفضة الثمن ( بعد عزلها حراريا ) كخزانات طاقة .

 لوكنت مكانك سوف اعمل التالي 

 اصنع سخان مياة شمسي بأبسط المواد بسعة خزان 100 لتر ومجمع طاقة من قطعتين  بمساحة اجمالية  3 متر مربع لكليهما … يوضع السخان اعلى الحظيرة … واستخدم ماسورة pvc كمشع ( رادييتر) داخل الحظيرة على حوامل على ارضية الحظيرة … املأ الماسورة بالمياة الساخنة من الخزان اخر النهار عن طريق خرطوم مياة  … واراقب معدل التدفئة في جو الحظيرة … استطيع التحكم في معدل التدفئة بأستعمال اكياس خيش لتغطية الماسورة لتقليل معدل الانتقال الحراري … طبعا يجب اعداد جدول ومقياس درجة حرارة لتدوين البيانات … بعد الاطمئنان الى النتائج تستطيع تحديد المساحة اللازمة لمجمعات الطاقة وحجم خزان المياة الساخنة . 
 ماسورة الpvc حجم المتر الطولي من مقاس 4 بوصة = 7.5 لتر … باستعمال هذا الحجم يلزم 14 متر طولي لاستيعاب ال 100 لتر مياة ساخنة 
 الملف التالي يشرح مشروع تدفئة حظيرة تسمين دواجن بالطاقة الشمسية … البحث والتنفيذ قامت بة جامعة ولاية المسسبي في العام 1981 بغرض المساهمة في نشر تطبيقات الطاقة الشمسية للحد من استهلاك القود الاحفوري .وتوفير طاقة مجانية لمربي الدواجن .
هذا المنشور نشر في renewable energy. حفظ الرابط الثابت.

أضف تعليق